recent
أخبار ساخنة

العمليات وقواعد الحساب على الجذور التربيعية السنة 4 متوسط

العمليات وقواعد الحساب على الجذور التربيعية السنة 4 متوسط


يتضمن هذا الشراح ثلاث أشياء قواعد الحساب على الجذور , وطريقة تبسيط عدد غير ناطق , ثم طريقة تبسيط عبارة تتضمن جذورا ( عبارة جبرية ) , وأخيرا طريقة جعل مقام نسبة عددا ناطقا , ويتميز الشرح بالبساطة والسهولة كما يحتوي على توجيهات ونصائح مكتوبة ثم شرح بالفيديو .

العمليات وقواعد الحساب على الجذور التربيعية السنة 4 متوسط

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا


الدرس الأول : قواعد الحساب على الجذور التربيعية .



العمليات وقواعد الحساب على الجذور التربيعية السنة 4 متوسط


يمكن تقسيم قواعد الحساب على الجذور لقسمين قواعد تستعمل في ضرب وقسمة جذور تربيعية وهي متشابهة , وأخرى تستعمل عند جمع وطرح جذور تربيعية , ويقع الخلط لدى التلميذ أثناء التطبيق بين النوعين فيستعمل ما يخص الجمع والطرح في العمليات التي تتضمن الضرب والقسمة , فالقاعدة الأساسية للجمع والطرح المستعملة هي الخاصية التوزيعية , فأحيانا بدل ما يستعملها التلميذ يستعمل فيها قاعدة الضرب والقسمة وقد يعكس بينهما كثيرا .


الدرس الثاني : كيف نبسط عددا غير ناطق ؟ 


ينتج من التعريف خاصية مهمة جدا تسمح لنا بكتابة عدد ناطق على شكل مبسط , وتبسيط عدد ناطق مهم جدا في العمليات الحسابية على الجذور , فأغلب الحسابات تعتمد عليه فعلى التلميذ فهم الطريقة جيدا والتركيز فيما نعرضه في هذا الدرس . فرغم سهولته إلا أن بعض التلاميذ يعجز عن فهمه سنحاول شرح هذا الدرس بأسلوب بسيط وواضح .

الدرس الثالث : تبسيط عبارة تتضمن جذورا ( تبسيط عبارة جبرية )


بعد أن يفهم التلميذ جيدا قواعد الحساب على الجذور ودرس تبسيط عدد غير ناطق , ينتقل إلى مستوى أعلى ليتعلم فيه كيفية تبسيط عبارات جبرية تتضمن جذورا باستخدام الآليات السابقة التي اكتسبها في الدرسين السابقين , ولذا نوصي التلميذ قبل الإنتقال إلى هذه المرحلة أن يتمرن جيدا على بأخذ تمارين متنوعة حول الجزيئيتين السابقتين .


الدرس الرابع  : جعل مقام نسبة عددا ناطقا


إنتبه : رغم سهولة هذه الجزئية إلا أن أخطاء التلاميذ في هذه الجزئية تكثر , وخاصة عندما يكون إستعمال الأقواس ضروريا , فعلى التلميذ أن يتنبه لهذا جيدا . ومن أجل أن يتمرن التلميذ جيدا على هذا المحور فقد جعلنا سلسلة جيدة ومتنوعة من تمارين الحساب على الجذور فحظ موفق .

google-playkhamsatmostaqltradent