recent
أخبار ساخنة

حل وشرح تمارين مهمة بطريقة سهلة في الحساب على الجذور 4 متوسط

 حل وشرح تمارين مهمة بطريقة سهلة في الحساب على الجذور 4 متوسط


هذا شرح مبسط بأسلوب سهل لتمارين مهمة وأساسية من محور الحساب على الجذور , محتوى هذه التمارين لا بد لكل تلميذ من إتقان ما فيها وليس فهمه فقط .

حل وشرح تمارين مهمة بطريقة سهلة في الحساب على الجذور 4 متوسط

للمزيد من ملفات السنة الرابعة متوسط دروس تمارين إختبارات وضعيات يرجى زيارة هذا القسم

قسم السنة الرابعة متوسط من هنا

محتوى التمرين الأول وشرح طريقة حله : 


  • تبسيط عبارات تتضمن جذورا التي تتضمن بدورها تبسيط أعداد غير ناطقة .

  • إثبات جداء عبارتين أنه عدد طبيعي , ويتم في هذا السؤال إستخدام عملية النشر ( الخاصية التوزيعية ) أو المتطابقات الشهيرة , غخترنا الخاصية التوزيعية في حل التمرين لأن موضوع الجذور قبل درس المتطابقات الشهيرة , أما عند دراستها فيمكن تطبيق المتطابقات الشهيرة مباشرة وقد شرحناها في الفيديو أيضا

  • تنطيق مقام نسبة أو جعل مقام نسبة عددا ناطقا بالطريقة المعروفة , والمقررة في السنة الرابعة متوسط وهي طريقة سهلة وبسيطة .


 

محتوى التمرين الثاني وشرح طريقة حله


تبسيط عبارة تتضمن جذورا ولكن في هذه المرة يوجد بعض من الإختلاف عن التمرين الأول في السؤال . بحيث أنه في هذا السؤال يطبق التلميذ عدة خواص من قواعد الحساب على الجذور ( الجمع والطرح والضرب والقسمة ) . ويتضمن أيضا خواص الأسس والإختزال . ويمكن أن يستعمل فيه التلميذ بالنسبة للعبارة الثانية B طريقة تنطيق نسبة ثم يكمل عملية التبسيط باستعمال الخواص التي ذكرناها .



سلسلة تماري في الجذور التربيعية PDF


من أجل الفهم الجيد نقترح عليك هذه السلسلة من التمارين المتنوعة حول الجذور التربيعية , من الضروري جدا أن تقوم بحلها فهي تحتوي على نماذج وطرق وأفكار مهمة تساعدك في الفروض والإختبارات والإمتحانات الرسمية .

google-playkhamsatmostaqltradent