recent
أخبار ساخنة

شرح درس الإنتقال من الكتابة العشرية التي تتضمن دورا إلى الكتابة الكسرية لعدد ناطق السنة 1 ثانوي

شرح درس الإنتقال من الكتابة العشرية التي تتضمن دورا إلى الكتابة الكسرية لعدد ناطق السنة 1 ثانوي


درس الإنتقال من الكتابة العشرية التي تتضمن دورا إلى الكتابة الكسرية لعدد ناطق المقررة في السنة أولى ثانوي ضمن محور الأعداد والحساب , في هذه المقال شرح لهذا الدرس يقدمه الأستاذ طايبي عمار مع بعض النصائح والتوجيهات .

شرح درس الإنتقال من الكتابة العشرية التي تتضمن دورا إلى الكتابة الكسرية لعدد ناطق السنة 1 ثانوي


شاهد أيضا : 

سلسلة تمارين متنوعة وشاملة في الأعداد والحساب الحلول أولى ثانوي علمي


السلسلة رقم 2 في الأعداد والحساب محلولة السنة أولى ثانوي علمي


يمكنك متابعة شرح هذا الدرس وطريقة الإنتقال من الكتابة العشرية إلى الكتابة الكسرية على الفيديو أسفل الموضوع


تم التطرق في دروس مضت إلى مفهوم العدد الناطق وقلنا أن العدد الناطق يمكن كتابته على شكل نسبة بسطها عدد صحيح نسبي ومقامها عدد صحيح نسبي غير معدوم , ثم تعرفنا على الخاصية التي تميز العدد الناطق عن العدد غير الناطق ( الأصم ) , وهي أن العدد الناطق يتضمن دورا في الجزء العشري بينما العدد الأصم لا يتضمن هذا الدور .


والذي سوف نتعلمه في هذا الدرس هو طريقة الإنتقال من الكتابة العشرية للعدد الناطق إلى كتابة كسرية تساويه بسطها ومقامها عددين صحيحين نسبيين .


بداية الأعداد الناطقة قسمين قسم قيمته مضبوطة مثل 2 على 5 فهو يساوي 0.4 , وقسم قيمته غير مضبوطة تعطى مقربة مثل 1 على 3 فهو يساوي بالتقريب 0.333 حينها نلاحظ أن لهذا العدد دور هو العدد 3 , الصنف الأول من الأعداد غير ناطقة كتابته كتابة كسرية بسيط وسهل , نقوم بحذف الفاصلة ونضع الرقم المتحصل عليه في البسط , أما المقام فيكون إما 10 أو 100 أو 1000 وهكذا فإن عدد الأصفار يكون بحسب عدد الأرقام وراء الفاصلة .


أما الصنف الثاني فالطريقة في الإنتقال من شكله العشري إلى الكتابة الكسرية ليست صعبة لكنها تحتاج لنوع من التركيز والتمرن على أمثلة عدة , ففي البداية نحدد الدور في العدد ونقوم بحساب عدد أرقامه ثم نقوم بجعل اول رقم في الدور اول رقم بعد الفاصلة بالضرب في 10 أو 100 أو 1000 على حسب عدد الأرقام في الدور ثم نرمز للدور بالمجهول x ثم نقوم باتباع الطريقة المشروحة في الفيديو .

google-playkhamsatmostaqltradent