recent
أخبار ساخنة

معنى الإيديولوجيا أهدافها وظائفها علاقتها بالأحزاب السياسية

الصفحة الرئيسية

 مفهوم مصطلح الإيديولوجيا ومراحل تطوره


أصل كلمة الإيديولوجيا (idaeology) ليس عربيا , وهي كلمة مكونة من جزئين هما (idae) أي فكرة و (Ology) أي علم , فأصلها فرنسي وتعني علم الأفكار . ومع ذالك فإنها لم تحتفظ بمعناها وأصبح لها معنى آخر .
الإيديولوجيا
معنى الإيديولوجيا 

الإيديلوجيا أصبحت مصطلحا عالميا له عدة تعاريف , لكنها كلها تشترك في تخصيصها بعالم الأفكار في مقابلة العالم المحسوس , فالتقاء أفراد من الناس حول مجموعة من الأفكار الدينية أو السياسية أو الإقتصادية أو الأخلاقية أو الثقافية , ثم يصيغون هذه الأفكار في نظام عقائدي متكامل تعرف بالإيديولوجيا .

أما إستخدام هذا المصطلح تاريخيا , فقد قيل أن أول من إستخدمه الفيلسوف الفرنسي (( أنطوان دستون دوتراسي )) , وقيل أن أصلها يوناني , وقد أحيا إستعمال هذا المصطلح كارل ماركس , وعبر به عن الأفكار والمعتقدات السائدة في المجتمع .

لقد استعمل الماركسيون مصطلح الإيديولوجيا لنقد المذاهب الفكرية المخالفة لتوجهاتهم , ووصفوه بهذا المصطلح على اعتبار أنهم غير واقعيين , فقد كانت في بداية إستعمالها تستعمل في مقابل المحسوس , ثم غالت بعد ذالك النظرة الماركسية الضيقة في جعلها مربوطة بالطبقات الإجتماعية .

والحقيقة أن الإيديولوجيات ليست دائمة النشوء عن طبقة واحدة , فالماركسية ترى أن الإيديولوجيا تنشأ على حسب علاقات الناس الإجتماعية , ثم جاء علماء الإجتماع فحاولوا إعطاء هذا المصطلح تعريفا مقبولا , لذا فهذا المصطلح قد مر بمراحل , ففي البداية كان معناه (( علم الأفكار )) , ثم جاء الماركسيون وربطوه بأفكارهم , ثم طور علماء الإجتماع هذا المصطلح ليصبح ما هو عليه اليوم بأن الإيديولوجيا إلتقاء مجموعة من الناس حول أفكار معينة .

أهداف الإيديوالوجيات ووظائفها


أولا الوظيفة المعرفية : ويقصد بهذه الوظيفة أنها تشكل إطارا شاملا لأصحابه يفسرون من خلاله الحياة , أو بعضا من مظاهرها , فهي أفكار يستمد أصحابها منها تصوراتهم حول قضايا السياسة أو الإقتصاد أو شؤون الحياة كلها , وتظهر لهذه الأفكار والمعتقدات آثار سلوكية في شكل تشريعات أو سياسات أو اعمال .

ثانيا الوظيفة الإجتماعية والسياسية : وهما من أهم وظائف الإيديولوجيات , فالدولة حديثا أصبحت لا تعتمد على القوة كوسيلة لتبرير أفعالها , فلذالك طالما تبرر تشريعاتها وقوانينها بالإيديولوجيا التي تتبناه وتؤمن بها , وتعتبر الإيديولوجيا من وسائل إدارة الصراعات وتحقيق الأهداف , فيتم تجميع الناس حولها ثم السعي من خلال ذالك للوصول للهدف المنشود , فالإيديولوجيا تعتبر قوة محركة ودافعة لحياة الفرد والمجتمع .

علاقة الإيديولوجيات بالتنظيمات الحزبية 


تقترن الديمقراطية الحقيقة بالتعددية السياسية , وفي ظل هذه التعددية يسعى كل حزب لإثبات وجوده وتطبيق برامجه من خلال الوصول للسلطة .

والإيديولوجيات ما هي إلا أفكار ومبادئ يسعى أصحابها لنشرها ويرون أنها سبيل النجاح والسعادة , فكانت الأحزاب بالنسبة لهم أفضل وسيلة ممكنة لتحقيق أهدافهم , ولا يمكن القول ان كل حزب بالضرورة فهو يتبنى إيديولوجية معينة , فمدى إرتباط الأحزاب بالإديولوجيات يختلف من نظام لآخر ومن بلد لبلد , فاهتمام الأحزاب وبناؤها على أساس إيديولوجي مختلف وليس على نسق واحد , وبالتالي يمكننا تقسيم الأحزاب السياسية بالنسبة للإيديولوجيات لقسمين :

القسم الأول الأحزاب الإيديولوجية : فهذه الأحزاب تهتم بالإيديولوجيا أكثر وانظمام الأفراد إليها يكون بناء على الأفكار والإعتقادات الموافقة للحزب , وتسعى هذه الإيديولوجيات لتسييس المجتمع للوصول لمبتغاها .

تعتبر أحزاب فرنسا أكبر أنموذج على هذا النوع , ومن عيوب هذا النوع من الأحزاب أنها كثيرا ما تغرق في النزاعات الإيديولوجية بعيدا عن العمل وتبني المسؤوليات , ومن أبرز الإيديولوجيات الحديثة الإيديولوجيا الماركسية التي تسعى لإيجاد مجتمع إشتراكي , أو شيوعي وتقابلها الإيديولوجية الليبرالية التي تهدف لصيانة الحقوق والحريات الفردية وقد ظهرت إيديولوجيات أخرى كالنازية والفاشية والشيوعية وغيرها .

القسم الثاني الأحزاب غير الإيديولوجية : أو ما يسمى ( أحزاب البرامج ) وينتشر هذا النوع اليوم كثيرا , وهو لا يقيم للإيديولوجيات إعتبارا كثيرا .

ففي هذه الدول وأشهرها بريطانيا والولايات المتحدة يرتبط تنوع الأحزاب باختلاف الوسائل و البرامج السياسية , فهذه الأحزاب تشترك مع المجتمع في إيديولوجيته , فلا تسع لتغييرها , فهذا النوع من الأحزاب إهتمامه أكثر بالجانب العملي على حساب الجانب الإعتقادي مما يجعل من شانه أن يخفف من حدة الصراع بين هذه الأحزاب .
google-playkhamsatmostaqltradent